دراسة تحذر من استخدام الميكروويف فى طهى الطعام


أثبتت العديد من الدراسات التى تمت بكلية الاقتصاد المنزلى بجامعة المنوفية وأشرف عليها الدكتور يوسف عبد العزيز الحسانين أستاذ التغذية وعميد الكلية أن طهى الطعام وتسخينه باستخدام "أفران الميكروويف" له مخاطر صحية كبيرة يجب التنبه لها، خاصة وأن نتائج هذه الدراسات تؤكد أنه إذا كان الطهى باستخدام أفران الميكروويف أسرع بعشرين مرة من الطهى بالطرق التقليدية، فإنه غذائى وصحى يعد أخطر منه بمئات المرات. 

وأكد الدكتور الحسانين أن طهى الخضروات فى فرن الميكروويف أدى إلى تدمير أكثر من نصف محتواها من مكوناتها الطبيعية من مضادات الأكسدة التى يرجع إليها الكثير من الخواص الوظيفية بل والعلاجية المميزة لتلك الخضروات، بينما نتج عن طهى اللحوم وتسخينها والحليب لعدة دقائق بداخل الميكروويف إلى تحطيم جزء كبير من محتواها من الفيتامينات خاصة فيتامين ب12 الذى يدمر الميكروويف أكثر من نصف محتواه.

وحذر عدد من علماء التغذية من مخاطر نقص هذا الفيتامين، التى تتمثل فى فقر الدم والإصابة بالأنيميا وهشاشة العظام وتلف دائم بالمخ والأعصاب والشعور بالتعب والإرهاق العام والدوار واضطراب الذاكرة، والإمساك وفقدان الشهية للطعام ونقص الوزن والشحوب وحدوث نمنمة فى الأطراف، واضطراب التوازن والشعور بالكآبة والارتباك والانطواء وحدوث تقرحات فى الفم واللسان. 

كما أظهرت الدراسات أن موجات الميكروويف تقوم بتحويل بعض مكونات الأغذية البروتينية مثل الحمض الأمينى ،البرولين، الموجود فى الألبان إلى مادة سامة تؤثر على الجهاز العصبى والكلى والكبد. 

كما نتج عن طهى الأغذية الدهنية بواسطة الميكروويف إلى حدوث تدهور فى خواص الدهون والتى تشمل زيادة فى رقم الحموضة ورقم البيرواكسيد والمحتوى من مركب المالونالدهيد السام، إضافة إلى نزع الاستقرار من جزيئات الدهون وتغير شكلها الفراغى، الأمر الذى يؤدى إلى تكوين مشتقات الأحماض الدهنية المسئولة عن حدوث الشيخوخة المبكرة وأمراض الحساسية والسرطان. 

وأشار الحسانين إلى تزامن تلك المستجدات مع ما أكدته نتائج بعض الدراسات البيولوجية التى أجريت فى مختلف أنحاء العالم، والتى أظهرت الأخطار المتوقعة من جراء استخدام أفران الميكروويف فى طهى الأطعمة من خلال دراسة لعينات الدم المسحوبة من مئات المتطوعين، وكان من أهمها حدوث نقص ملحوظ فى عدد كرات الدم الحمراء بعد تناول هذا النوع من الطعام، وزيادة عدد كرات الدم البيضاء وهو ما يدل على وجود جسم غريب، و ازدياد نسبة الكوليسترول فى الدم عند التعرض لضغوط نفسية، وظهور بعض أمراض الحساسية، ونقص فى بعض الفيتامينات (ب المركب ، س ، هـ) والمعادن الهامة.

كما توصلت نتائج بعض البحوث التى أجريت فى روسيا إلى ارتفاع معدل حالات سرطان المعدة والأمعاء بين من يعتمدون على الطعام المحضر بواسطة أفران الميكروويف.

المتابعون