والدة أبو اسماعيل أمريكية رسميا ً .. والمرشح الرئاسي يقيم دعوى قضائية


  أقام حازم ابواسماعيل المرشح لرئاسة الجمهورية دعوى قضائية أمام مجلس الدولة طالب فيها بإصدار حكم قضائى بإلغاء قرار وزير الداخلية اعتبار والدته نوال عبدالعزيز عبدالعزيز نور مزدوجة الجنسية وسبق وأن حملت الجنسية الأمريكية.

وطالب أبو إسماعيل بإلزام وزير الداخلية بتسليمه وتسليم رئيس اللجنة القضائية المشرفة على انتخابات رئيس الجمهورية وثيقة رسمية تفيد أن والدته لم  تحمل جنسية أى دولة أخرى غير المصرية.
وقال أبو إسماعيل إنه تقدم للترشيح لانتخابات الرئاسة فى 31 مارس الشهر الماضى وتردد فى وسائل الإعلام أن والدته تحمل الجنسية الامريكية واعتقد ان هذه إشاعات جاءت من الجهات الأمنية لهذا تقدم بطلب الى رئيس اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية يطلب إيفاد مندوب من اللجنة الى مصلحة الجوازات والهجرة للاستعلام عن جنسية والدته والتأكد من أنها مصرية الجنسية خالصة ولم تحمل أى جنسية أخرى.
وأوضح أن هدفه من هذا الطلب أن لا يصدر رئيس اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية قرارا باستبعاده ولا يستطيع أن يطعن على هذا القرار لأن الإعلان الدستورى حصن قرارات هذه اللجنة من الطعن عليها أمام المحاكم.
وأكد ابو اسماعيل ان محاميه ذهب للاستعلام عن جنسية والدته من مصلحة الجوازات وفوجئ برد المصلحة بأن والدته التى توفيت وهى فى السبعين من عمرها حملت وثيقة سفر أمريكية قبل وفاتها بأربعة أشهر.
وأكد ابو إسماعيل ان قرار وزارة الداخلية بأن والدته تحمل وثيقة سفر أمريكية باطل ومخالف للقانون والدستور فقانون الجنسية المصرى يلزم الحصول على إذن من وزير الداخلية قبل التجنس بجنسية أخرى غير المصرية وهذا لم يحدث مع والدته
كما أكد ابو إسماعيل أنه لايجوز ان نعتبر من يحمل وثيقة سفر أمريكية أن  يكون أمريكى الجنسية.

المتابعون