الخارجية ‏:‏ والدة أبو إسماعيل أمريكية .. الشاطر يترشح للرئاسة رسميا‏ ..‏ وشفيق يقدم‏63‏ ألف توكيل

علمت الأهرام من مصدر قضائي أن وزارة الخارجية حسمت أمس قضية جنسية والدة حازم أبو إسماعيل المرشح الرئاسي‏,‏ حيث أكدت أنها أمريكية الجنسية‏ .
الآلاف من أنصار الشاطر يحيطون به بعد تقديم أوراقه - تصوير : خالد الفقى
وقد تلقت اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة خطابا رسميا من وزارة الخارجية يفيد بذلك, وأنها لم تتنازل عن الجنسية الأمريكية حتي توفيت, وقد تسلمت اللجنة الخطاب مساء أمس.
في الوقت نفسه تقدم المهندس خيرت الشاطر بأوراق ترشحه رسميا مرشحا عن حزب الحرية والعدالة, الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين. وقدم الشاطر أوراقه وسط توافد الآلاف من أنصار الجماعة, جاءوا في أتوبيسات مكيفة من العديد من المحافظات, حيث أطلقوا الهتافات المدوية, ورفعوا الأعلام, وأغلقوا الشوارع المحيطة بمقر اللجنة العليا للانتخابات, مما اضطر أجهزة الأمن إلي إدخال الشاطر المقر من الأبواب الخلفية.

كما قدم الفريق أحمد شفيق أمس أوراق ترشحه رسميا إلي اللجنة العليا للانتخابات, وشملت63 ألف توكيل من27 محافظة, وقال مسئولو حملته إن شفيق قرر التقدم أمس, بعد اعتذار نائب الرئيس السابق عمر سليمان عن عدم الترشح.

وكانت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية قد ذكرت أمس أن السجلات العامة لولاية كاليفورنيا أكدت أن والدة المرشح الرئاسي حازم صلاح أبو إسماعيل, السيدة نوال عبدالعزيز نور, مواطنة أمريكية, وأنها أقامت قبل وفاتها مع ابنتها حنان أبو إسماعيل في مدينة سانتا مونيكا. وأضافت الصحيفة أن موقع إنترنت بمنطقة لوس أنجلوس أكد أن اسم والدة أبو إسماعيل مسجل في قوائم الناخبين الأمريكيين, ومرفق به عنوان ابنتها بأمريكا. وردت الحملة الانتخابية لأبو إسماعيل بأن الصحيفة الأمريكية كاذبة, وتهدف إلي التشويه, ويمتلكها اليهود, الذين لا يريدون أبوإسماعيل رئيسا لمصر, وقال جمال صابر, المنسق العام للحملة, إن أبو إسماعيل أرسل إلي كل الجهات المسئولة لاستخراج أي مستند حول هذا الادعاء, إلا أنه لم يتلق أي إجابة. وأعلن أنصار أبو إسماعيل أنهم سينظمون اليوم مسيرة سلمية بعد صلاة الجمعة من مسجد الفتح حتي ميدان التحرير لتأييده تحت شعار لن نسمح بالتلاعب في الانتخابات, ردا علي قضية ازدواج جنسية والدته. وعلي صعيد آخر, شن المرشح الرئاسي الدكتور عبدالمنعم أبو الفتوح هجوما حادا علي جماعة الإخوان المسلمين. وقال ـ في تصريحات لـ الأهرام ـ إن الجماعة أخطأت بدفعها مرشحا بعيدا عن الناس, في إشارة إلي الشاطر.

وطالب أبو الفتوح الجماعة بتوضيح أغراضها السياسية, والالتزام بالشفافية والمصداقية, لتبديد مخاوف الفصائل السياسية الأخري. ونفي ما تردد عن حمله الجنسية القطرية, وشدد علي أنه لم يحمل أبدا أي جنسية غير المصرية, وأكد أنه لن ينسحب من السباق.

ومن جانبه, نفي محمد سلامة المستشار القانوني لحملة المرشح الرئاسي عمرو موسي, ما تردد عن أن موسي متهرب من التجنيد, وقال إن ذلك محض افتراء وعار تماما عن الصحة, حيث أن موسي تقدم لأداء الخدمة العسكرية فور تخرجه وتم إعفاؤه نظرا لأنه الابن الوحيد لوالدته.

وقد أقام أيمن نور دعوي قضائية لإلزام وزير الداخلية بقيد إسمه في جداول الناخبين.
من ناحية أخري, صرح المستشار حاتم بجاتو, أمين عام اللجنة العليا للانتخابات, بأنه تقرر مد فترة تسجيل المصريين في الخارج للمشاركة في الانتخابات إلي11 أبريل.

المتابعون