كنوز من أقوال السلف

Leave a Comment
قال ابن القيم رحمه الله 
 
:سبحان الله؛ في النفس كبر إبليس ،
 
 وحسد قابيل ،وعتو عاد ،وطغيان ثمود،
 
وجرأة نمرود ،واستطالة فرعون ، وبغي قارون ،وقحة هامان...

قال بعض السلف :
 
خلق الله الملائكة عقولآ بلا شهوة ، وخلق البهائم شهوة بلا عقول ، 
 
وخلق أبن آدم وركب فية العقل والشهوة ، فمن غلب عقلة شهوته التحق بالملائكة ،
 
 ومن غلبت شهوته عقلة التحق بالبهائم

قال سفيان الثوري : 
 
ما عالجت شيئاً أشد عليّ من نفسي ، مرة لي ومرة علي .

قال مالك بن دينار - رحمه الله - 
 
: رحم الله عبداً قال لنفسه : ألستِ صاحبة كذا ؟
 
 ألستِ صاحبة كذا ؟ ثم ذمها ، ثم خطمها ثم ألزمها كتاب الله تعالى فكان لها قائداً .

قال أبو بكر الوراق :
 
 استعن على سيرك إلى الله بترك من شغلك عن الله عز وجل ، 
 
وليس بشاغل يشغلك عن الله عز وجل كنفسك التي هي بين جنبيك .

قال مجاهد : 
 
من أعزّ نفسه أذل دينه ، ومن أذلّ نفسه أعزّ دينه .

قال سفيان الثوري : 
 
الزهد في الدنيا هو الزهد في الناس ، وأول ذلك زهدك في نفسك .

قال خالد بن معدان :
 
 لا يفقه الرجل كل الفقه حتى يرى الناس في جنب الله أمثال الأباعر،
 
 ثم يرجع إلى نفسه فيكون لها أحقر حاقر.

قال الحسن :
 
 رحم الله عبداً وقف عند همه ، فإن كان لله مضى وإن كان لغيره تأخر .

قال بكر بن عبد الله المزني :
 
 لما نظرت إلى أهل عرفات 
 
ظننت أهم قد غُفر لهم ، لولا أنني كنت فيهم .

قال يونس بن عبيد :
 
 إني لأجد مائة خصلة من خصال الخير ، ما أعلم أن في نفسي منها واحدة .

قال الحسن : 
 
ما زالت التقوى بالمتقين حتى تركوا كثيراً من الحلال مخافة الحرام .

 
قال أبو يزيد :
 
 ما زلت أقود نفسي إلى الله وهي تبكي ، حتى سقتها وهي تضحك .

قال الحسن :
 
 من علامة إعراض الله عن العبد أن يجعل شغله فيما لا يعنيه .

قال سهل :
 
 من اشتغل بالفضول حُرِم الورع .

قال معروف :
 
كلام العبد فيما لا يعنيه ، خذلان من الله عز وجل .

قال يحيى بن معاذ : 
 
القلوب كالقدور تغلي بما فيها ، وألسنتها مغارفها ،
 
 فانظر إلى الرجل حين يتكلم ، فإن لسانه يغترف لك مما في قلبه ،
 
 حلو .. حامض .. عذب .. أجاج .. وغير ذلك ، ويبين لك طعم قلبه اغتراف لسانه .

قال مالك بن دينار : 
 
إن الأبرار لتغلي قلوبهم بأعمال البر ،
 
 وإن الفجار تغلي قلوبهم بأعمال الفجور ، 
 
والله يرى همومكم ، فانظروا ما همومكم رحمكم الله .

قالت عائشة رضي الله تعالى عنها :
 
 أول بدعة حدثت بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛
 
 الشبع ، إن القوم لما شبعت بطونهم ، جمحت بهم نفوسهم إلى الدنيا .

قال ابن عباس رضي الله تعالى عنه :
 
 لا تجالس أهل الأهواء فإن مجالستهم ممرضة للقلب .

قال أبو الجوزاء :
 
 لأن أجالس الخنازير ، أحب إلي من أن أجالس رجلاً من أهل الأهواء .

قال ابن القيم رحمه الله تعالى : 
 
كل ما كان في القرآن من مدح للعبد فهو من ثمرة العلم ،
 
 وكل ما كان فيه من ذم فهو من ثمرة الجهل .

قال الشاطبي رحمه الله :
 
 آخر الأشياء نزولا من قلوب الصالحين : 
 
حب السلطة والتصدر .

قال ابن القيم رحمه الله : ولو لم يكن في العلم 
 
إلا القرب من رب العالمين والالتحاق بعالم الملائكة
 
 لكفى به شرفاً وفضلاً ، فكيف وعزّ الدنيا والآخرة منوط به مشروط بحصوله .

قال ابن الأثير : 
 
إن الشهوة الخفية : حب اطلاع الناس على العمل .

قال بشر بن الحارث : ما اتقى الله من أحب الشهرة .

قال علي رضي الله عنه :يهتف العلم بالعمل ، فإن أجابه وإلا ارتحل .

قال بشر الحافي :أدوا زكاة الحديث : فاستعملوا من كل مائتي حديث خمسة أحاديث .

قال الحسن : إياك والتسويف ، فإنك بيومك ولست بغدك، فإن يكن غداً لك فكن في غد كما كنت في اليوم ، وإن لم يكن لك غد لم تندم على ما فرطت في اليوم .

قال محمد بن عبد الباقي : ما أعلم أني ضيعت ساعة من عمري في لهو أولعب .

قال الذهبي : إن العلم ليس بكثرة الرواية ، ولكنه نور يقذفه الله في القلب ، وشرطه الاتباع ، والفرار من الهوى والابتداع .

قال ابن عباس رضي الله عنهما : العالم الرباني هو الذي يعلم الناس صغار العم قبل كباره .

قال أحد السلف : 
 
إنما العلم مواهب يؤتيه الله من أحب من خلقه ،
 
 وليس يناله أحد بالحسب ، ولو كان لعلة الحسب 
 
لكان أولى الناس به أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم .

قيل للشعبي رحمه الله :
 
 من أين لك هذا العلم كله ؟ قال : بنفي الاعتماد 
 
، والسير في البلاد ، وصبر كصبر الجماد ، وبكور كبكور الغراب .

قال الذهبي رحمه الله :
 
 ما خلا مجتمع من التغاير والحسد ،
 
 إلا ما كان في جانب الأنبياء والرسل عليهم السلام .

قال الشافعي رحمه الله : والله لو علمت أن الماء البارد 
 
يثلم من مروءتي شيئا ما شربت إلا حارا ً .

قيل لأحمد بن حنبل :
 
 كيف تعرف الكذابين ؟ قال : بمواعيدهم .

قال هرم بن حيان :
 
 ما أقبل عبدٌ بقلبه إلى الله ، إلا أقبل الله بقلوب المؤمنين إليه حتى يرزقه ودهم

0 التعليقات:

إرسال تعليق

اكتب تعليقك هنا

المتابعون