حقيقة علمية جديدة ان الوجبات السريعة لا تقلل الحيونات المنوية

Leave a Comment




نفى الدكتور أسامة كمال شعير -

أستاذ طب وجراحة أمراض الذكورة بجامعة القاهرة-

 صحة ما يتردد عن أن الوجبات السريعة المشبعة بالدهون

 تتسبب في "تقليل عدد الحيوانات المنوية" (ضعف الخصوبة) لدى الرجال.
وقال الدكتور شعير -: "لا يوجد دليل علمي

 على أن الوجبات السريعة المشبعة بالدهون

 تتسبب في تقليل الحيونات المنوية لدى الرجال"

، مؤكدا أن تناول الدهون لا يضر بخصوبة الرجل،

طالما أنها لم تتسبب في إصابته بالسمنة.
وأشار الدكتور شعير إلى أن "هناك خلاف بين العلماء

 حول دور السمنة في إضعاف الخصوبة.

. فالبعض يقول إنها تضعف الخصوبة

 والبعض الآخر لا تضعف الخصوبة،

 لكن الدهون لا يوجد خلاف علمي على أنه

ا لا تقلل عدد الحيوانات المنوية عند الرجال".
وعاد شعير ليؤكد على "عدم وجود أدلة علمية تثبت أن الدهون الموجودة في الوجبات السريعة كالبرجر والشاورما تصيب الرجال بضعف الخصوبة".
وكانت دراسة قد أُجريت على 99 رجلاً يزورون عيادة أمريكية للخصوبة ذكرت أن تناول الوجبات السريعة ذات الدهون المشبعة قد يسبب انخفاض أعداد الحيونات المنوية لدى الرجال.
وقام الفريق البحثي للدراسة بقيادة جيل أتامان الأستاذ بكلية هارفارد الطبية بمدينة بوسطن، بسؤال الرجال عن نظامهم الغذائي، وتم تحليل عينات من الحيوانات المنوية الخاصة بهم على مدار أربع سنوات، بحسب الموقع الإلكتروني لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".
وجدت الدراسة أن الرجال الذين يتناولون الدهون أكثر من غيرهم يصبح لديهم عدد أقل من الحيوانات المنوية بنسبة 43%، ونسبة تركيز أقل للحيونات المنوية تبلغ 38 في المئة.
من جانبه قال خبير الخصوبة البريطاني آلان بيسي من جامعة شيفيلد معلقا على هذه الدراسة: "يبدو أن هناك علاقة منطقية بين جرعات الغذاء المشبعة بالدهون ومدى جودة السائل المنوي. فبالنسبة للرجال الذين تناولوا مستويات أعلى من الدهون المشبعة، يصبح لديهم أقل عدد من الحيوانات المنوية، وهؤلاء الذين يتناولون أطعمة غير مشبعة يصبح لديهم أعلى عدد من الحيوانات المنوية."
وأضاف كذلك: "لكن الأهم هو أن الدراسة لا تظهر أن أحد الأمرين يسبب الآخر، وبالتالي فهناك حاجة لإجراء مزيد من البحوث لتوضيح هذا. كما أن الدراسة أيضا لا تضيف وزناً إلى الرأي القائل بأن اتباع نظام غذائي صحي جيد قد يفيد خصوبة الرجال، بالإضافة إلى أنها نصيحة جيدة للصحة بشكل عام."


0 التعليقات:

إرسال تعليق

اكتب تعليقك هنا

المتابعون